كيف غيّرت "تقلبات الأسواق خلال عامين" معايير الثراء؟

نشر
آخر تحديث
مصدر الصورة- AFP

استمع للمقال
Play

14 % فقط من الأميركيين يعتبرون أنفسهم أثرياء

تقلبات السوق خلال العامين الماضيين أثرت على الأفراد والعائلات مالياً ونفسياً

67 % من الأميركيين قالوا إنهم سيحتاجون إلى "مليون دولار على الأقل" ليشعروا بالثراء

رغم الرواتب "الأعلى من المتوسط".. ارتفاع تكاليف المعيشة ونقص متزايد في المدخرات يدفع الكثيرين لعتبة المعاناة 

وجد تقرير حديث لشركة Edelman Financial Engines أن 14% فقط من الأميركيين يعتبرون أنفسهم أثرياء، وأصبح هذا المعيار بعيد المنال بشكل متزايد.

وعلى الرغم من الرواتب الأعلى من المتوسط، فقد عانى هؤلاء من ارتفاع تكاليف المعيشة ونقص متزايد في المدخرات.

وقالت كبيرة مسؤولي العملاء في الشركة، كيلي أودونيل"قد أثرت تقلبات السوق خلال العامين الماضيين على الأفراد والعائلات مالياً ونفسياً بشكل عام بغض النظر عن الثروة".

اقرأ أيضاً: كم تحتاج من المال لتكون سعيداً؟

في العام الجاري 2023، قال 67% من الأميركيين إنهم سيحتاجون إلى مليون دولار على الأقل ليشعروا بالثراء، مقارنة بـ 57% في العام السابق، حسبما وجد تقرير Edelman Financial Enginesوقال ما يقرب من 20٪ أن الأمر سيتطلب 5 ملايين دولار أو أكثر.

سد الفجوة وبطاقات الائتمان 

لسد هذه الفجوة، يعتمد عدد أكبر من الأشخاص على بطاقات الائتمان لتغطية النفقات اليومية. وفي العام الماضي، ارتفعت ديون بطاقات الائتمان إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، بينما انخفض معدل الادخار الشخصي.

عندما يتعلق الأمر ببناء الثروة، يقول معظم المستهلكين إن الديون عالية التكلفة أصبحت الآن أكبر عقبة أمامهم، وفقًا للاستطلاع.

ومع ذلك، فإن الشعور بالأمان المالي غالبًا ما لا يتعلق بكمية الأموال التي يمتلكها الأفراد بقدر ما يتعلق بقدرتهم على إنفاق أقل مما يجنوه.

وقال المخطط المالي المعتمد جيسون فرايداي، رئيس التخطيط المالي في  Citizens Wealth Management، إن الظروف الاقتصادية الحالية عززت جزئيًا الشعور  بـ "الإرهاق" المالي.

القدرة الشرائية

وأضاف: "هناك الكثير من الناس الذين يعيشون أقل بكثير من إمكانياتهم وأشخاص ينفقون أكثر من اللازم.. وسائل التواصل الاجتماعي هي المسؤولة أيضًا، هناك القليل من مواكبة الناس لبعضهم البعض والضغط لمواصلة الشراء والاستهلاك حتى عندما لا يكون لدى الناس الأموال الفعلية للقيام بذلك".

إن فهم مقدار المبلغ الذي يجب توفيره للتقاعد أو الأهداف الأخرى طويلة المدى يمكن أن يكون مفتاحًا لإيجاد التوازن، بحسب CNBC.

امتلاك منزل

ومن الناحية التاريخية، كان الشعور بالثراء مرتبطًا أيضًا ارتباطًا وثيقًا بملكية المنزل. وفي أعقاب جائحة فيروس كورونا، وبسبب الارتفاع الكبير في أسعار المساكن، أصبح عديد من الأميركيين أثرياء في المنازل، على الأقل على الورق!

عندما وصلت معدلات الرهن العقاري إلى أدنى مستوياتها التاريخية، تمكن أصحاب المنازل هؤلاء أيضًا من إعادة التمويل، مما أدى إلى تقليل حجم دفعاتهم الشهرية وتوفير مساحة أكبر للتنفس في ميزانياتهم.

ومع ذلك، فقد ولت الآن هذه الفرصة إلى حد كبير. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن منزل في السوق، يشعر ما يقرب من النصف أو 45% من المشترين المحتملين بالإحباط بسبب الأسعار المرتفعة الحالية وارتفاع معدلات الرهن العقاري، وفقًا لشركة Edelman Financial Engines وحتى بين المشاركين الأثرياء، أو أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و70 عامًا والذين تصل أصولهم المنزلية إلى 3 ملايين دولار، قال 37% نفس الشيء.

اقرأ أيضاً: بعد قرار تثبيت أسعار الفائدة.. أهم ما ورد في كلمة رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة